الاثنين، 4 نوفمبر 2013

مفهوم مركز مصادر التعلم


 
 مركز مصادر التعلم المتوسطة الخامسة بينبع البحر
 
الهدف العام من تأسيس مراكز مصادر التعلم:

توفير بيئة تعليمية تعلمية مناسبة تتيح للمتعلمين الاستفادة من أنواع متعددة ومختلفة من مصادر التعلم، وتهيئ لهم فرص التعلم الذاتي، وتعزز لديهم مهارات البحث والاكتشاف، وتمكن المعلمين من إتباع أساليب حديثة في تصميم مادة الدرس، وتنفيذها وتقويمها.

أهداف مراكز مصادر التعلم:

1.     دعم المنهج الدراسي عن طريق توفير مصادر تعلم ذات ارتباط بالمنهج، وذلك لبعث الفاعلية والنشاط والحيوية فيه.

2.          تنمية مهارات البحث والاستكشاف والتفكير وحل المشكلات لدى المتعلم.

3.     تزويد المتعلم بمهارات وأدوات تجعله قادرا على التكيف والاستفادة من التطورات المتسارعة في نظم المعلومات.

4.          مساعدة المعلمين في تنويع أساليب تدريسهم.

5.          مساعدة المعلمين في تبادل الخبرات والتعاون في تطوير المواد التعليمية.

6.          تقديم اختيارات تعليمية متنوعة لا توفرها أماكن الدراسة العادية.

7.          إتاحة الفرصة للتعلم الذاتي.

8.          تلبية احتياجات الفروق الفردية.

9.     إكساب المتعلمين اهتمامات جدية، والكشف عن الميول الحقيقية والاستعدادات الكامنة والقدرات الفعالة لديهم.

10.      تنمية قدرات المتعلمين في الحصول على المعلومات من مصادر مختلفة.

وظائف مركز مصادر التعلم:

·       توفير مصادر معلومات مختلفة ذات علاقة بالاحتياجات التربوية والتعليمية.

·       مساعدة الطالبات والمعلمات في الوصول لمصادر المعلومات المتاحة داخل المدرسة وخارجها.

·       تدريب الطالبات والمعلمات على استخدام مصادر المعلومات.

·       تقديم النصح والمشورة لأعضاء هيئة التدريس بالمدرسة حول اختيار واستخدام الوسيلة التعليمية المناسبة.

·       توفير التسهيلات التي تساعد المعلمة على إنتاج وسائل تعليمية بسيطة.

·       تسجيل وتصنيف وفهرسة جميع مصادر المعلومات المتوفرة داخل المركز.

·       القيام بعمليات إعارة واسترجاع أوعية المعلومات، والتعريف بما يصل للمركز من أوعية جديدة.

·       إعداد التقارير الإحصائية المطلوبة.

 

 

أهمية مركز مصادر التعلم:

·      يوفر المركز البيئة المناسبة التي تمكن الطالبة من استخدام مصادر متنوعة للتعلم.

·   يقدم أنموذجًا مختلفًا عن الحصة الصفية يساعد في جذب الطالبات وإثارة اهتمامهن.

·   يقدم بديلاً اقتصاديًا يوفر النفقات اللازمة لتجهيز جميع الغرف الصفية بالتقنيات التعليمية.

·      يساعد في تنظيم المصادر التعليمية وتصنيفها مما يسهل الوصول إليها.

·   يساعد المعلمة - من خلال أمينة المركز - في عمليات التحضير للحصة وتنفيذها وإعادة تنظيم مواد المصادر المستخدمة وترتيبها وضمان جاهزيتها للمرات القادمة.

·   يتيح للمتعلمة فرص التعلم في الأوقات التي تختارها وللمواضيع التي تفضلها أو ترغب الاستزادة منها دون التقيد بالحصة الصفية وما يقدم فيها.

·      يساعد في كسر جمود التعليم التقليدي وذلك بتغيير طرق التعلم ووسائله.
المهام الأساسية لأمينة مركز مصادر التعلم
 

المهام
آلية تنفيذها
الواجبات التربوية التعليمية
إعطاء دروس تعليمية تربوية لرواد المركز عن كيفية البحث عن المعلومات والتحضير لها كتابياً.
مساعدة الطلاب في إجراء البحث العلمي.
إعداد برامج تدريبية للمعلمين على استخدام الأجهزة التعليمية وتنفيذها.
الاشتراك مع الطلاب والمعلمين في إعداد مسابقات وبرامج ثقافية وعلمية.
تكوين جماعة مركز المصادر وتفعيل نشاطاتها العلمية والثقافية.
التخطيط للعمل
الإعداد الجيد لخطط العمل الفصلية والسنوية.
إعداد جدول لتنظيم زيارة فصول المدرسة للمركز.
رصد الخطة العامة لكل معلم وتدوين ما يتطلبه عمله من مصادر ووسائل وأجهزة حسب خطة زمنية.
تجهيز متطلبات كل معلم و تهيئتها للاستخدام.
الانضباط في الدوام والحضور المستمر في المركز.
تنفيذ المهام الفنية الخاصة بالمركز
إعداد الفهارس اللازمة لجميع المصادر وتحديثها.
تحديد رقم التصنيف على المصادر حسب خطة التصنيف المعتمدة.
ترتيب مصادر التعلم وتنظيمها بما يسهل الوصول إليها.
تنظيم عمليات الإعارة وتنشيطها ومتابعتها.
إرشاد رواد المركز  إلى المصادر أو المعلومات المناسبة.
تقديم الدعم الفني لتشغيل جميع أجهزة المركز.
إعداد بيانات بالمواد التعليمية والتقنية المتعلقة  بالمنهج.
متابعة المستجدات في مجال مصادر التعلم (النمو المهني)
إنتاج وسائل تعليمية وتدريب المعلمين والطلاب على ذلك.
القيام بالأعمال الإدارية الخاصة بالمركز
تطبيق الأنظمة والتوجيهات.
تنظيم السجلات الخاصة بالمركز والمحافظة عليها.
رصد احتياجات المركز ومتابعة الحصول عليها.
إعلام المعلمين والطلاب بالمصادر الجديدة.
ختم المصادر بختم الملكية وختم التسجيل.
تسجيل خصم  الكتب والمصادر وفق الإجراءات النظامية.
إجراء الجرد السنوي.
استلام المصادر وإكمال تسجيلها جميعاً.
تسجيل الدوريات ومتابعة وصول المتأخر منها.
إحصاء نشاطات المركز وفق السجل الخاص بذلك.
العناية بموجودات المركز والمحافظة على سلامتها.
 








 


 

 


 

 

 

 

 
 
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                
 
 

 



 

 






 
 
 
 
 
 
  
 
 
 
 
 
 

 
 
 
 
 
 
 
 

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 


 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 
 
 
 

 
 


 

 
 

 

 
 
 

 


 

 

 

 

  1.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق