الخميس، 7 نوفمبر 2013

نموذج السجل الشامل


 

 

 

 

 

المملكة العربية السعودية

وزارة التربية والتعليم

إدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة ينبع

 اسم المدرسة

 

 

 

 

 

سجل أمينة

مركز مصادر التعلم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إعداد أمينة مركز مصادر التعلم

...........................

 

 

 


 

 

محتويات السجل

 

 

1.    خطاب تكليف أمينة مركز مصادر التعلم

  ( توضع صورة من خطاب التكليف الصادر من إدارة التعليم )

 

2.    بطاقة تعريف بأمينة مركز مصادر التعلم

 

3.    أهداف ومهام مركز مصادر التعلم

 

4.    المهام الأساسية لأمينة مركز مصادر التعلم

 

5.    خطة الفصل الدراسي ( الأول / الثاني )

 

6.    سجل إحصاء النشاط المكتبي الشهري ( يستخرج من اليسير ويُطبع شهرياً - كل شهر على حدة )

(خدمات مدرسية ï تقارير وإحصاءات ï سجل النشاط المكتبي الشهري ï إدخال التاريخ ï معاينة ï تقارير- طباعة)

 

7.    سجل العهدة

 

8.    عضوات مركز مصادر التعلم من المعلمات

 

9.    اجتماع عضوات مركز مصادر التعلم من المعلمات

 

10.    صديقات مركز مصادر التعلم ( طالبات )

 

11.    اجتماع صديقات مركز مصادر التعلم

 

12.    سجل الصادر

 

13.    سجل الوارد

 

14.    سجل إنتاج المركز من الوسائل والمواد التعليمية

 

15.    سجل الصيانة


 

 

بطاقة تعريف بأمينة مركز مصادر التعلم

 

الاسم
أماني محمد غثيان الفياض
التخصص
المؤهل
اقتصاد منزلي وتربية فنية
دبلوم المتوسطة لإعداد المعلمات
مصدره
تاريخه
ينبع البحر
1418/1419هـ
تاريخ التعيين
المستوى
1419هـ
الثاني
سنوات الخدمة
سنوات العمل بالمركز
أحدي عشر سنه
ثلاث سنوات
عدد الحصص
العنوان
ـ
المتوسطة الخامسة
الدورات التدريبية
م
اسم الدورة
تاريخها
مدتها بالأيام
الجهة المنظمة
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

الهدف العام من تأسيس مراكز مصادر التعلم:

توفير بيئة تعليمية تعلمية مناسبة تتيح للمتعلمين الاستفادة من أنواع متعددة ومختلفة من مصادر التعلم، وتهيئ لهم فرص التعلم الذاتي، وتعزز لديهم مهارات البحث والاكتشاف، وتمكن المعلمين من إتباع أساليب حديثة في تصميم مادة الدرس، وتنفيذها وتقويمها.

 

 

 

أهداف مراكز مصادر التعلم:

1.     دعم المنهج الدراسي عن طريق توفير مصادر تعلم ذات ارتباط بالمنهج، وذلك لبعث الفاعلية والنشاط والحيوية فيه.

2.          تنمية مهارات البحث والاستكشاف والتفكير وحل المشكلات لدى المتعلم.

3.     تزويد المتعلم بمهارات وأدوات تجعله قادرا على التكيف والاستفادة من التطورات المتسارعة في نظم المعلومات.

4.          مساعدة المعلمين في تنويع أساليب تدريسهم.

5.          مساعدة المعلمين في تبادل الخبرات والتعاون في تطوير المواد التعليمية.

6.          تقديم اختيارات تعليمية متنوعة لا توفرها أماكن الدراسة العادية.

7.          إتاحة الفرصة للتعلم الذاتي.

8.          تلبية احتياجات الفروق الفردية.

9.     إكساب المتعلمين اهتمامات جدية، والكشف عن الميول الحقيقية والاستعدادات الكامنة والقدرات الفعالة لديهم.

10.      تنمية قدرات المتعلمين في الحصول على المعلومات من مصادر مختلفة.

وظائف مركز مصادر التعلم:

·       توفير مصادر معلومات مختلفة ذات علاقة بالاحتياجات التربوية والتعليمية.

·       مساعدة الطالبات والمعلمات في الوصول لمصادر المعلومات المتاحة داخل المدرسة وخارجها.

·       تدريب الطالبات والمعلمات على استخدام مصادر المعلومات.

·       تقديم النصح والمشورة لأعضاء هيئة التدريس بالمدرسة حول اختيار واستخدام الوسيلة التعليمية المناسبة.

·       توفير التسهيلات التي تساعد المعلمة على إنتاج وسائل تعليمية بسيطة.

·       تسجيل وتصنيف وفهرسة جميع مصادر المعلومات المتوفرة داخل المركز.

·       القيام بعمليات إعارة واسترجاع أوعية المعلومات، والتعريف بما يصل للمركز من أوعية جديدة.

·       إعداد التقارير الإحصائية المطلوبة.

أهمية مركز مصادر التعلم:

·      يوفر المركز البيئة المناسبة التي تمكن الطالبة من استخدام مصادر متنوعة للتعلم.

·   يقدم أنموذجًا مختلفًا عن الحصة الصفية يساعد في جذب الطالبات وإثارة اهتمامهن.

·   يقدم بديلاً اقتصاديًا يوفر النفقات اللازمة لتجهيز جميع الغرف الصفية بالتقنيات التعليمية.

·      يساعد في تنظيم المصادر التعليمية وتصنيفها مما يسهل الوصول إليها.

·   يساعد المعلمة - من خلال أمينة المركز - في عمليات التحضير للحصة وتنفيذها وإعادة تنظيم مواد المصادر المستخدمة وترتيبها وضمان جاهزيتها للمرات القادمة.

·   يتيح للمتعلمة فرص التعلم في الأوقات التي تختارها وللمواضيع التي تفضلها أو ترغب الاستزادة منها دون التقيد بالحصة الصفية وما يقدم فيها.

·      يساعد في كسر جمود التعليم التقليدي وذلك بتغيير طرق التعلم ووسائله.

المهام الأساسية لأمينة مركز مصادر التعلم

المهام
آلية تنفيذها
الواجبات التربوية التعليمية
إعطاء دروس تعليمية تربوية لرواد المركز عن كيفية البحث عن المعلومات والتحضير لها كتابياً.
مساعدة الطلاب في إجراء البحث العلمي.
إعداد برامج تدريبية للمعلمين على استخدام الأجهزة التعليمية وتنفيذها.
الاشتراك مع الطلاب والمعلمين في إعداد مسابقات وبرامج ثقافية وعلمية.
تكوين جماعة مركز المصادر وتفعيل نشاطاتها العلمية والثقافية.
التخطيط للعمل
الإعداد الجيد لخطط العمل الفصلية والسنوية.
إعداد جدول لتنظيم زيارة فصول المدرسة للمركز.
رصد الخطة العامة لكل معلم وتدوين ما يتطلبه عمله من مصادر ووسائل وأجهزة حسب خطة زمنية.
تجهيز متطلبات كل معلم و تهيئتها للاستخدام.
الانضباط في الدوام والحضور المستمر في المركز.
تنفيذ المهام الفنية الخاصة بالمركز
إعداد الفهارس اللازمة لجميع المصادر وتحديثها.
تحديد رقم التصنيف على المصادر حسب خطة التصنيف المعتمدة.
ترتيب مصادر التعلم وتنظيمها بما يسهل الوصول إليها.
تنظيم عمليات الإعارة وتنشيطها ومتابعتها.
إرشاد رواد المركز  إلى المصادر أو المعلومات المناسبة.
تقديم الدعم الفني لتشغيل جميع أجهزة المركز.
إعداد بيانات بالمواد التعليمية والتقنية المتعلقة  بالمنهج.
متابعة المستجدات في مجال مصادر التعلم (النمو المهني)
إنتاج وسائل تعليمية وتدريب المعلمين والطلاب على ذلك.
القيام بالأعمال الإدارية الخاصة بالمركز
تطبيق الأنظمة والتوجيهات.
تنظيم السجلات الخاصة بالمركز والمحافظة عليها.
رصد احتياجات المركز ومتابعة الحصول عليها.
إعلام المعلمين والطلاب بالمصادر الجديدة.
ختم المصادر بختم الملكية وختم التسجيل.
تسجيل خصم  الكتب والمصادر وفق الإجراءات النظامية.
إجراء الجرد السنوي.
استلام المصادر وإكمال تسجيلها جميعاً.
تسجيل الدوريات ومتابعة وصول المتأخر منها.
إحصاء نشاطات المركز وفق السجل الخاص بذلك.
العناية بموجودات المركز والمحافظة على سلامتها.

 

خطة الفصل الدراسي الثاني لعام 1429هـ

( يمكن توزيعها بالأسابيع أو بالأشهر )

 

الأسبوع الأول
مدى التنفيذ
الأسبوع الثاني
مدى التنفيذ
الأسبوع الثالث
مدى التنفيذ
من 9 / 2 / 1429
من 16 / 2 / 1429
من 23 / 2 / 1429
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

الشهر
الخطة
مدى التنفيذ
 
 
 


 

 

 

سجل العهدة

1.    سجل عهدة الكتب ( من اليسير )

تقارير ï العهدة ï نوع الوعاء ( الكتب )  ï طباعة

 

2.    سجل المصادر التقنية ( من اليسير )

تقارير ï العهدة ï نوع الوعاء ( المصادر التقنية )  ï طباعة

 

3.    سجل الدوريات ( من اليسير )

تقارير ï العهدة ï نوع الوعاء ( الدوريات )  ï طباعة

 

4.    عهدة مركز مصادر التعلم من الأجهزة والأثاث

( عهدة الأجهزة يمكن استخراجها من اليسير : خدمات مدرسية ï الأجهزة ï تقارير ï سجل عهدة الأجهزة ï معاينة التقريرï تقارير- طباعة )

 

عهدة مركز مصادر التعلم من الأجهزة والأثاث

 

م
الصـــنـف
العـدد المتوفـر
الحـــالة
ملاحظـــات
أجهزة الحاسب وملاحقاته
6
جيده
 
طابعة ليزر EPSON 6200
1
معطلة
 
طابعة ملونه HPdej6543
1
جيدة
 
ماسح ضوئي
1
جيدة
 
5
آلة تصوير
1
جيدة
 
6
مسجل كاسيت
2
جيدة
 
7
تلفزيون
2
جيدة
 
8
فيديو
3
جيدة
 
9
شاشة عرض
1
جيدة
 
10
جهاز الداتا شو
1
جيدة
 
11
ريسيفر
1
جيدة
إضافة
12
سماعات صوت
1
جيدة
إضافة
13
منظمات للتيار الكهربائي
4
جيدة
 
14
موزع أشارات للشبكة
1
جيدة
 
15
موزع للطابعات
1
جيدة
 
16
كاميرا وثائقية
1
جيدة
 
17
سبورة بيضاء مغنطة
1
جيدة
 
18
مقص كرتوني
1
جيدة
 
19
طاولة طالبة للحاسب
4
جيدة
 
20
طاولة معلمة للحاسب
1
جيدة
 
21
كرسي دوار طالبة أمام الحاسب
4
جيدة
 
22
كرسي دوار معلمة أمام الحاسب
1
جيدة
 
23
كرسي دوار معلمة
1
جيدة
 
24
دولاب
1
جيدة
 
25
طاولة للطابعات
1
جيدة
 
26
أغطية بلاستكية للأجهزة
1
جيدة
 
27
طاولة لجهاز المعلمة
1
جيدة
 
28
كرسي طالبة خشبي
40
جيدة
 
29
طاولات مشطوفة
20
جيدة
 
30
مقصورة فردية للقراءة مع كرسي
2
جيدة
 
31
مقصورة فردية للمسجل مع كرسي
2
جيدة
 
32
مقصورة فردية للتلفزيون مع كرسي
2
جيدة
 
33
خزانة للأسطوانات المدمجة
1
جيدة
 
34
خزانة حفظ لوحات تعليمية
1
جيدة
 
35
خزانة أشرطة فديو
1
جيدة
 
36
طاولة استقبال ( كنترول مكتبة)
1
جيدة
 
37
خزانة مكتب
2
جيدة
 
38
طاولة عمل
1
جيدة
 

عضوات مركز مصادر التعلم

من المعلمات

 

 

 

م
الاسم
الوظيفة
ملاحظات
1
 
 
 
2
 
 
 
3
 
 
 
4
 
 
 


اجتماع عضوات مركز مصادر التعلم من المعلمات

للفصل الدراسي الثاني لعام ...1429هـ...

 

الاجتماع
الموضوعات والتوصيات
الحاضرات
التوقيع
الاول
 
 
 

 

 

صديقات مركز مصادر التعلم

( طالبات )

 

 

 

 

م
الاسم
الصف
المهمة
ملاحظات
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

اجتماع صديقات مركز مصادر التعلم

للفصل الدراسيلثاني. لعام 1429هـ

 

 

الاجتماع
الموضوعات والتوصيات
عدد الحاضرات
الاجتماع الأول
 
 
 


سجل الصادر

 

م
رقم الخطاب
تاريخه
الجهة الصادر إليها
الموضوع
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

سجل الوارد

 

م
رقم الخطاب
تاريخه
الجهة الوارد منها
الموضوع
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

سجل إنتاج المركز من الوسائل والمواد التعليمية

( يسجل في هذا الجدول إنتاج المركز القابل للحفظ والذي يمكن الاستفادة منه فيما بعد كوسائل تعليمية مثل

 الأقراص ، الأشرطة ، الشفافيات ، اللوحات التعليمية ، المجسمات ، الأرشيفات ، المطويات المميزة ... الخ )

 

م
الوسائل والمواد التعليمية المنتجة
المواد والمراحل التي تخدمها
تاريخ الإنتاج
المشرفة على الإنتاج
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

سجل الصيانة

 

م
الصيانة التي تم تنفيذها
الجهة المنفذة
التاريخ
ملاحظات
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

هناك تعليق واحد:

  1. الله ينور عليك و يسعدك و يوفقك ..
    زميلتك أم ريان ..

    ردحذف